لماذا يعتبر الهبوط في إنجلترا امر كارثي ؟

يعتبر الهبوط الى الدرجة الأدنى في أي دوري بالعالم امر سيئ بسبب الفوارق بين الدرجة الأعلى و الادنى و هذا امر طبيعي في كرة القدم ولكن قد يكون الأمر في انجلترا مختلف، حيث ان الهبوط من البريمير ليغ الى  التشامبيونشيب يعتبر امر ليس سيئ بل كارثي.

نعم امر كارثي قد يجعل النادي يدخل مرحله تاريخيه بالنادي للعودة الى البريمير ليغ من جديد لأسباب كثيره سنذكرها و نضعها في 3 نقاط كالعادة من وجهة نظري ارى انها سبب في جعل الهبوط الى التشامبيون شيب امر كارثي لا يريد أي نادي حدوثه.

1- الفوارق المالية :

مما لا شك فيه ان البريمير ليغ يعتبر اغلى دوري بالعالم من ناحية العوائد المالية لجميع الأندية نظراً لتساوي المبالغ الموزعه على جميع الأندية وهذا الأمر يجعل البقاء بالبريمير ليغ بحد ذاته نجاح كروي و إداري يحتفل به كل فريق مع نهاية الموسم بسبب ضمان استمرار المبالغ الماليه العاليه.

و كما اشرنا كثيراً في مواقع التواصل الإجتماعي سابقاً و شرحنا اسباب حصول الأندية على مبالغ عاليه الا ان الهابط في انجلترا يحصل على مبلغ اكبر بكثير من بطل دوري الأبطال او من بطل الدوري نفسه بسبب قانون الباراشوت الذي سنقوم بشرحه في مقاله اخرى مستقبلاً بإذن الله.

يحصل الهابط على حوالي 100 مليون بسبب حقوق النقل و حوالي 60 مليون بسبب قانون الباراشوت ليحصل على 160 مليون جنيه استرليني وهو هابط فكيف يصبح الأمر كارثي ؟

هذا المبلغ حصل عليه الكثير ولم يعد حتى الان الى البريمير ليغ حيث ان المشاكل تتوالى على النادي خصوصاً ان التشامبيونشيب يعتبر دوري اضعف بكثير من الناحية الماليه وقد يحصل النادي على 10 مليون فقط في افضل الأحوال في نهاية الموسم من الدخل التلفزيوني في حالة عدم صعوده في الموسم التالي فالأمر بمثابة خسارة دخل قوي ثابت سنوياً و هذا الأمر يزعزع استقرار الاندية الهابطة.

وفي حالة الهبوط تفكر الأندية في التخلص من الديون مباشرة بتسديد المبالغ المسجله على النادي في المواسم السابقه من اجل التحرر المالي بالمستقبل في حالة عدم الصعود، لهذا قد تقوم بعض الأندية بعدم الصرف الكبير في اول موسم هبوط لها الى التشامبيونشيب.

بستثناء بعض الحالات التي نأخذ عليها مثال هو فريق نيوكاسل عندما هبط مع رافا بينيتيز قبل سنوات قام بصرف 70 مليون جنيه استرليني لتكون فريق و نجح في هذا الأمر بالصعود مع نهاية الموسم فلم تكن مغامرته خاسرة بل مغامره ناجحه.

 2- خروج النجوم :

في غالب الأندية التي تتواجد في مناطق الهبوط يوجد في عقود اللاعبين شرط يشير الى وجود شرط جزائي في عقد اللاعب يتيح للاعب الإنتقال به في حالة الهبوط الى التشامبيونشيب وهذا الأمر ينتج عن خروج 4-6 لاعبين من نجوم الفريق بعد اول موسم هبوط الا في حالات نادره او عدم وجود هذا البند في عقد النجم فيحاول النادي الإحتفاظ به، مثل استون فيلا عندما هبط و حافظ على نجمه غريليتش حتى صعوده.

ولكن هذه الشروط قد تكون منخفضه جداً على سبيل المثال جوني إيفانز نجم دفاع ليستر سيتي الحالي انتقل بقيمة 3 مليون جنيه استرليني فقط بعد هبوط ويست بروميتش بسبب الشرط الجزائي الموضوع في عقد اللاعب، ايضاً فينالدوم نجم ليفربول الذي انتقل من نيوكاسل بعد الهبوط بقيمة 30 مليون جنيه استرليني مع نيوكاسل.

الأمر الثاني الذي يدفع اللاعبين للإنتقال هو تخفيض الراتب بعد الهبوط كما هو منصوص في عقود اغلب اللاعبين لأن الدخل هناك في التشامبيونشيب مختلف تماماً عن البريمير ليغ و بحاجه الى مبالغ كبيره لتأمين بقاء النجوم و عدم رحيلها للعودة سريعاً.

و الأمر الثالث الذي يدفع النجوم عن الإنتقال لفرق اخرى بعد الهبوط هو الطموح و الرغبه بالتحسن خصوصاً للاعبين الأجانب وهذا النوع من اللاعبين متوفر بكثره بالبريمير ليغ لهذا تحرص بعض الاندية على التوازن بين اللاعبين المحليين و الأجانب في فرقها اثناء تواجدها بالبريمير ليغ.

3- صعوبة الدوري :

نحن لا نبالغ ان وصفنا التشامبيونشيب من اصعب الدوريات بمستوى العالم بسبب طول الدوري الذي يتكون من 24 فريق قبتالي هناك 46 جولة خلال الموسم و ايضاً هناك بلاي اوف قد يجعل عدد المباريات 49 مباراة بالموسم فقط من اجل الصعود، هذا الكم الكبير من المباريات بحاجه الى فريق كامل مكون من 23 لاعب جاهزين للإرهاق و المغامرات و السفر في انحاء بريطانيا من اجل العودة الى البريمير ليغ.

و من الأمور التي تصعب ايضاً التشامبيونشيب هي تواجد منافسه على جميع المراكز حيث ان الصعود لا يختصر على البطل و الوصيف فقط بل هناك فرصه للسادس ان يتأهل بسبب نظام البلاي اوف الذي سنقوم بشرحه ايضاً لاحقاً في مقاله خاصة.

طريقة اللعب من الأسباب التي تجعل بعض الأندية تنظر الى الهبوط كأمر كارثي حيث ان كرة القدم في التشامبيونشيب تعتمد بشكل اساسي على القوة البدنيه قبل كل شيء و هذا الأمر يكثر من الإصابات بسبب الإندفاع البدني الرهيب جداً في مباريات هذا الدوري الصعب.

ولا نتعجب عندما نشاهد هيدرسفيلد تاون ينافس على الهبوط بجانب ميدلزبره و و هال سيتي و ستوك سيتي الذي كان بالبريمير ليغ قبل مده لفتره طويلة و ايضاً نشاهد ويقان و سندرلاند و بلاكبول و بولتون يعانون منذ هبوطهم حتى الان بسبب الإختلافات الكبيره بين الدوريين.

شاهد أيضاً

وزير الرياضة السعودي سيدعم القطاع الخاص السعودي لشراء ليفربول او مانشستر يونايتد

صرح وزير الرياضة السعودي الأمير عبدالعزيز عن استعداد الوزارة في دعم اي عرض من القطاع الخاص لشراء نادي ليفربول او مانشستر يونايتد حيث ان الفريقين في الوقت الحالي متوفرين للبيع في السوق

بيب غوارديولا يوقع عقد جديد مع مانشستر سيتي

وقع بيب غوارديولا لاعب مانشستر سيتي عقد جديد لمدة عامين سيبقيه في النادي حتى عام …

مانشستر يونايتد في السوق للبيع

اعلن نادي مانشستر يونايتد يوم امس في بيان كبير ومفرح لجماهير مانشستر يونايتد البدء في …

مانشستر يونايتد يعلن رحيل كريستيانو رونالدو بالتراضي

اعلن نادي مانشستر يونايتد الغاء عقد كريستيانو رونالدو بالتراضي بين الطرفين بعد التصريحات الشهيرة التي …

شرح : كل إتهامات كريستيانو رونالدو بالتفصيل ما الذي قال و هل هو على حق؟

أدت مقابلة كريستيانو رونالدو الضخمة مع بيرس مورغان إلى إرضاء كلا الرجليّن من خلال السيطرة …

اهلاً وسهلاً، شاركنا رأيك او استفسارك للإجابة عليه في اقرب وقت ممكن