توتنهام يعلن نتائجة المالية لـ موسم 2019/20

اعلن نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي عن النتائج المالية لموسم 2019/20، قمنا بطرح هذه النتائج على الخبير المالي سلطان الرشيد المهتم بالجانب المالي للرياضة و حاصل على ماجستير إدارة أعمال في كرة القدم وقام بشرح التفاصيل بالكامل.

بعد سنوات من التطور الملحوظ في أداء الفريق، و موسم 2018/19 الاستثنائي، قرر النادي في نوفمبر 19 بالتخلي عن بوتشتينو، و قرر النادي بتعيين جوزيه مورينهو ليقود النادي ابتداءً من نوفمبر 20.

تخبطات بداية الموسم كانت مؤثرة، والنادي وصل لمرحله احتاج تجديد الدماء، و عند التوقيع مع مورينهو، أدرك الجميع بأنها ستكون مرحله انتقاليه بعقليه جديده و أسلوب لعب جديد، بالفعل نجاحات موسم 2019 لم تتكرر و أنهى النادي الموسم بترتيب السادس و خرج من دور الـ 16 في دوري الأبطال.

من الناحية المالية، فـ النادي تأثر بشكل كبير، مثل أي نادي اخر و مثل اي نشاط تجاري اخر، بعد انتشار فيروس كورونا في بريطانيا و توقف الدوري لـ بضعة أشهر و غياب الجماهير عن الحضور، جميعها كانت موجعة من الناحيه المالية.

اجمالي ايرادات توتنهام في موسم 2019/20 شهدت انخفاض بنسبة %15، و لكنها لا تزال أعلى مما قبل موسم 2018/19، ولا ننسى بأن موسم 2018/19 استطاع النادي الوصول لنهائي دوري الأبطال و أنهى الدوري بـ مركز مؤهل أيضاً.

ايرادات بيع التذاكر شهدت ارتفاع بنسبة %16، و هذا بسبب الإقبال الكبير على الملعب الجديد و لا ننسى بأن 95£ مليون تعني بأن توتنهام حقق من بيع التذاكر أكثر من مان يونايتد 90£ مليون! الملعب الجديد يشكل تهديد كبير على أندية المقدمة و هذا سيدعم السبيرز مستقبلاً.

الإيرادات التجارية شهدت إرتفاع كبير بنسبة %20 و لا ننسى بأن هذا الجانب من الإيرادات تأثر بسبب الأزمة، كان من المخطط بأن يستضيف توتنهام حفلات موسيقية و مباريات كرة قدم أمريكية في ملعبه الجديد، و لكن بسبب كورونا تم الغاء هذه المناسبات.

في موسم 2018/19 حقق ارسنال 111£ مليون من الإيرادات التجارية، و في موسم 2019/20 و مع تأثير كورونا، توتنهام يحقق 162£ مليون و يجتاز غريمة التقليدي بـ %46! فوارق الناديين بدأت تتناقص موسم تلو الاخر، و توتنهام فعلاً يسير بالطريق الصحيح!

الخروج من دور الـ 16، و انهاء الدوري في المركز السادس، و دفع تعويضات بمبلغ 10.5£ مليون، كل هذه كانت أسباب كفيله بـ انهيار هذا الجانب من الإيرادات و انخفاضه بنسبة %44. هذا الجانب من الإيرادات هو الأكبر في انجلترا و يعتبر المتنفس الأساسي للـ Premier League.

الصورة

قد لا نشهد إرتفاع كبير في إيرادات النقل التلفزيوني في موسم 2020/21 بسبب مشاركة النادي في الدوري الأوروبي، لكن ماذا ان فاز السبيرز بالدوري؟

اجمالي رواتب الفريق ارتفعت 2£ مقارنة بالموسم الماضي، و لكن لا يزال توتنهام في موقف يحسد عليه بالنسبة لـ تكاليف الرواتب فقط %46 من ايرادات النادي تصرف للرواتب و هذه النسبه تعتبر ضئيلة مقارنة بالأندية الاخرى.

تشيلسي %64

ايفرتون %85

ليفربول %58

الصورة

حتى بعد التوقيع مع بيل على سبيل الإعارة، النادي سيتكفل بـ %40 من رواتب اللاعب، و ريال مدريد سيدفع المتبقي، الـ %40 تجعل بيل صاحب أعلى راتب في توتنهام بـ راتب يتخطى الـ 200,000 اسبوعياً.

نادي توتنهام لا يعتمد على بيع اللاعبين لمعادلة الدفاتر، النادي حقق 15£ مليون من ارباح بيع اللاعبين و هذا المبلغ يعتبر بسيط مقارنة بالجار تشيلسي الذي يعتبر هذا النشاط مربح بشكل كبير بالنسبه لهم، خلال اخر موسمين تشيلسي حقق اكثر من 170£ فقط من ارباح بيع اللاعبين.

الصورة

اجمالي التكاليف الأخرى انخفضت لـ نادي توتنهام بعد توقف النادي من دفع اجار ملعب الويمبلي، و لكن مصاريف الاهلاك ارتفعت من 25£ مليون الى 71£ بعد الانتقال للملعب الجديد.

بعد سنين من تحقيق صافي أرباح، هاهو توتنهام يحقق صافي خسائر بقيمة 64£ مليون، انخفاض حاد في الإيرادات و زيادة التكاليف بعض الشيء كانت موجعة للنادي.

الصورة

ارتفعت ديون النادي بنسبة %26 الى 831£ مليون! و هذا يعتبر الأكبر في انجلترا متجاوزاً اليونايتد. سبب ارتفاع هذه الديون هو طلب النادي بـ قرض من الحكومة بمبلغ 175£ مليون، و ديون ملعب التدريبات الجديد، ديون الملعب التي تتجاوز 600£ مليون موعد سدادها بعد اكثر من 10 سنوات.

الصورة

ذكر ليفي في التقرير السنوي بأن النادي يسعى للاستقرار المالي و رفع مصادر الدخل التجارية التي تجعل النادي منافس شرس في اوروبا، الملعب الجديد كلف النادي 1.2£ مليار، و لكن على المدى البعيد النادي قادر بأن ينمو بشكل كبير، هذا المشروع سيزيد جميع مصادر الدخل و بشكل واضح!

نادي توتنهام يجني 800,000£ في كل مباراة تلعب في الملعب الجديد من المطاعم و بيع المشروبات، هذا يضيف اكثر من 17£ مليون سنوياً في خزائن النادي، و لا ننسى بأن النادي وقع مع اليكس مورغن التي تملك شعبيه كبيره في امريكا و هذا يبين بأن النادي يستهدف السوق الامريكي لـ رفع من قيمة العلامة التجارية.

مسلسل توتنهام “All Or Nothing” يوضح الى اي بعد يرغب النادي ان يتجه، دخولة هذا الجانب من النشاط التجاري يحسب لهم الكثير. – Amazon دفعت 10£ لـ توتنهام حسب اتفاقية الطرفين.

توتنهام قطع مشوار كبير خلال العقد الأخير، النادي تفوق مالياً على الكثير من المنافسين في اوروبا ولكن ما زال ينقصة التفوق الكروي، أو بالأحرى “الفوز ببطولة”، النادي يسير بالطريق الصحيح، مشروع التوسع التجاري مذهل، شخصية الفريق مختلفه تماماً عن السابق.

قد تكون هذه بداية توتنهام..

شاهد أيضاً

نوتنجهام فورست يتم صفقة سكاربا

أكمل نوتنغهام فورست التوقيع مع لاعب خط الوسط المهاجم جوستافو سكاربا بعقد مدته ثلاث سنوات. …

مواطنين قطريين يردون على طريقتهم الخاصة لصورة منتخب المانيا الجماعية

ردت الجماهير القطرية المتواجد في ملعب مباراة منتخب المانيا ومنتخب اسبانيا على الصورة الجماعية التي …

اعمال شغب في الدوري التركي

في مباراة ألتاي وجوزتيبي ضمن الدوري التركي؛ قام أحد المشجعين بالاعتداء على حارس ألتاي أوزان …

ميسي يقترب من إنتر ميامي الأمريكي

نادي إنتر ميامي الأمريكي قريب من حسم صفقة ميسي، النادي الأمريكي واثق من التوصل الى …

بورنموث يعلن تعيين غاري اونيل كمدرب رئيسي للنادي

بورنموث يعلن تعيين غاري اونيل كمدرب رئيسي للنادي بعقد لمدة سنة ونصف بعد ان عين …

اهلاً وسهلاً، شاركنا رأيك او استفسارك للإجابة عليه في اقرب وقت ممكن