مانشستر يونايتد يعلن عن نتائجه المالية لـ موسم 2019/20

اعلن نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي عن النتائج المالية لموسم 2019/20، قمنا بطرح هذه النتائج على الخبير المالي سلطان الرشيد المهتم بالجانب المالي للرياضة و حاصل على ماجستير إدارة أعمال في كرة القدم وقام بشرح التفاصيل بالكامل.

موسم مان يونايتد لم يكن بالسهل، فـ النادي كان يعاني بعدم الثبات بالمستوى و الأهم خطر عدم التأهل لـ دوري الأبطال، الخسارة في نصف نهائي كأس الرابطة، الـ. FA Cup، الدوري الاوروبي، كانت محبطة بعض الشيء، و لكن التأهل للأبطال أعطى النادي الأمل للعودة والبناء خلال السنوات القادمة.

كما هو معروف، مانشستر يونايتد أعلى نادي إيرادات في انجلترا، و الثالث في العالم خلف برشلونة و ريال مدريد، لكن الحسبه اختلفت بعض الشيء هذا الموسم، إنخفاض في اجمالي الإيرادات بنسبة %18، الأقل في اخر خمس سنوات.

في الثمانينات، كانت تعتمد أندية كرة القدم على بيع التذاكر كأكبر مصدر إيرادات. و لكن مع تطور الحياة و التغيرات التي شهدناها في اخر 30 سنه، الان النقل التلفزيوني يعتبر القلب النابض، فأي تهديد على حقوق النقل قد تسبب شلل مالي للأنديه، و هذا سبب عدم قدرة إلغاء الدوري خلال الجائحة.

انخفاض في ايرادات بيع التذاكر بنسبة %19 مقارنة بالموسم الماضي، يذكر بأن اليونايتد أكثر فريق ايرادات من بيع التذاكر متفوقاً على ارسنال “96£” و ليفربول “84£”، سبب انهيار هذا الجانب يعود لـ لعب بعض المباريات بدون جمهور، و عدم مشاركة الفريق في دوري الأبطال.

المشاركة في دوري الأبطال تعتبر مهمة جداً في الجانب المالي، التوزيعات النقدية مغرية جداً، النادي قادر على بيع تذاكر أغلى مع ضمان تواجد الجمهور بنسبة كاملة، الشركات الراعية تتسابق حتى تكون جزء من هذه المسابقة التأهل لدوري أبطال أوروبا اكثر من مجرد مباريات تلعب فحسب بل مغرية مالياً.

من الناحية التجارية فـ النادي لم يتأثر، بل تحسن مقارنة بالموسم الماضي و هذا الجانب هو المفضل بالنسبة للـ غليزرز و اد وودورد. الملّاك الامريكان استطاعوا بمضاعفة الإيرادات التجارية خلال اخر 7 سنوات! يذكر بأن ايرادات اليونايتد التجارية كانت 118£ مليون في موسم 2012.

طبعاً مانشستر يونايتد اتفق مع شيفروليه لـ تمديد العقد لـ مدة 6 أشهر حتى ديسمبر 2021. والان النادي يبحث عن راعي جديد، لكن السؤال هل بإمكان اليونايتد بأن يجد راعي قادر على دفع قيمة أعلى من عقد شيفروليه “64£ مليون سنوياً”؟

المهمه أصعب في الوقت الحالي.

إيرادات النقل التلفزيوني توضح سبب إنهيار اجمالي الإيرادات، انخفاض بنسبة %42 من موسم 2018/19، و يعود سبب الإنخفاض لـ عدم المشاركة في دوري الأبطال، و لا ننسى بأن بعض مباريات اليوروبا ليغ لعبت في جولاي و اوغست، فـ بالتالي لم تكون ضمن السنه المالية 2019/20.

من جانب تكاليف الرواتب، فـ الانخفاض كان بنسبة %15، يعود السبب لـ عدم دفع الـ Bonuses لـ اللاعبين و لكن هل من الممكن بأن تكلفة سانشيز مؤثره لهذا الحد؟

سانشيز كان مكلف على نادي مانشستر يونايتد فـ النادي كان يدفع 390,000£ كراتب اسبوعي و 75,000£ لأي مباراة يشارك فيها، فمشاركة الإنتر بدفع جزء من راتب سانشيز كانت تعطي بعض الأريحية لليونايتد.

يعتبر اليونايتد عكس تشيلسي تماماً من ناحية سياسة البيع، مانشستر يونايتد حقق 18£ مليون من ارباح بيع اللاعبين الموسم الماضي، النادي قام ببيع لوكاكو، دراميان، اشلي يونغ و غيرهم، بالنسبة لـ تشيلسي، النادي حقق 170£ مليون في اخر موسمين! الـ Business Model لليونايتد تختلف تماماً عن تشيلسي.

العديد من جمهور اليونايتد قاموا بمهاجمة الـ غلايزرز بعد ما اعلنوا بان ديون النادي ارتفعت للضعف، و أن الديون قفزت من 203£ مليون الى 474£ مليون!

هذا الكلام غير صحيح، فـ ديون النادي زادت فقط 14£ مليون! و لكن الرقم الذي كان يتداولة الأغلب هو “صافي الديون” وهو الفارق بين النقد و اجمالي الديون! انخفاض الـ كاش في خزائن اليونايتد من 308£ مليون الى 52£ تسببت في ارتفاع صافي الديون فقط.

سبب انخفاض الكاش هو استثمار النادي بلاعبين جدد، فقد دفع النادي ما يقارب بـ 200£ مليون للتوقيع مع لاعبين جدد مثل ماغواير، فيرنانديز، جيمس، و أيضاً بسبب سياسة إعادة شراء الأسهم بمبلغ 35£ و أخيراً توزيعات الأرباح بمبلغ 23£.

أغلق اليوناتيد سنته المالية بصافي خسائر بلغ 23£ مليون، ما أغضب الانجليز هو سوء الأحوال المالية في الوقت الحالي و اصرار الـ غلايزرز على توزيع أرباح للمساهمين، مع العلم بأن الغليزرز يملكون أغلب أسهم النادي فـ بالتالي الأموال تذهب للـ ملاك.

يونايتد لا يزال الأفضل في انجلترا. النادي ينموا باستمرار و الإدارة أثبتت بأنها قادرة على مضاعفة الإيرادات و عدم الإعتماد على النقل التلفزيوني لكن ماذا عن الأداء في الملعب؟ هل الجانب التجاري طغى على الجانب الكروي؟ وهل فعلاً سولشاير هو الرجل المناسب؟ الموضوع معقد في الاولد ترافورد

شاهد أيضاً

نوتنجهام فورست يتم صفقة سكاربا

أكمل نوتنغهام فورست التوقيع مع لاعب خط الوسط المهاجم جوستافو سكاربا بعقد مدته ثلاث سنوات. …

مواطنين قطريين يردون على طريقتهم الخاصة لصورة منتخب المانيا الجماعية

ردت الجماهير القطرية المتواجد في ملعب مباراة منتخب المانيا ومنتخب اسبانيا على الصورة الجماعية التي …

اعمال شغب في الدوري التركي

في مباراة ألتاي وجوزتيبي ضمن الدوري التركي؛ قام أحد المشجعين بالاعتداء على حارس ألتاي أوزان …

ميسي يقترب من إنتر ميامي الأمريكي

نادي إنتر ميامي الأمريكي قريب من حسم صفقة ميسي، النادي الأمريكي واثق من التوصل الى …

بورنموث يعلن تعيين غاري اونيل كمدرب رئيسي للنادي

بورنموث يعلن تعيين غاري اونيل كمدرب رئيسي للنادي بعقد لمدة سنة ونصف بعد ان عين …

اهلاً وسهلاً، شاركنا رأيك او استفسارك للإجابة عليه في اقرب وقت ممكن