شرح: هالاند قد يكلف 400 مليون باوند على مدى 5 سنوات

قال بيب غوارديولا بداية هذا الشهر : مع هذه الأسعار، لن نتعاقد مع مهاجم، هذا مستحيل! لن نستطيع تحمل القيمة، في هذه اللحظة الاحتمالية الأكبر هي عدم التعاقد مع مهاجم في الصيف المقبل، في الوضع الحالي جميع الأندية تعاني مالياً ونحن كذلك.

أراد غوارديولا و مانشستر سيتي ان نصدق انه لا يمكن التعاقد مع هالاند هذا الصيف، والأعداد كبيرة جداً والمطالب مرتفعة للغاية، وإذا كان مانشستر سيتي صاحب فاتورة الأجور بقيمة 351 مليون باوند حسب احدث القوائم المالية المنشورة، يتفهمون ان الأرقام المالية للتوقيع مع هالاند مرتفعه فما هو الأمل بالنسبة للأندية الآخرى ؟

كما قال وكيل اللاعب مينو رايولا في مقابلة مع ذا اتليتيك الشهر الماضي: “هالاند هو حديث العالم” متجهاً الى الفترة الصيفية ولدى تشيلسي اهتمام بالمهاجم مثل مانشستر يونايتد و بالطبع مانشستر سيتي.

النخبة تتنافس على اللاعب، حتى ان برشلونة و ريال مدريد استقبلوا رايولا الشهر الماضي، بينما اشارت التقارير في إسبانيا ان الأرقام المطلوبة موجودة.

راتب قدره 30 مليون يورو سنوياً بعد مناقشة الضرائب، مما يشير الى ان اي متقدم من البريمير ليغ للاعب سيضطر الى توفير 1 مليون جنيه استرليني اسبوعياً للحصول على هالاند، او 142000 الف باوند باليوم لجلب اللاعب.

لا يوجد لاعب في البريمير ليغ يقترب من تلك الأجور، حتى كيفن دي بروين الذي وقع العقد الجديد مع مانشستر سيتي الذي تم توقيعه الأسبوع الماضي، ميسي وفقاً للتفاصيل المسربه في إسبانيا يحصل على راتب اساسي قدره 61.3 مليون ييورو في عقده مع برشلونة الذي سينتهي الصيف المقبل، مما يجعله اللاعب الأعلى اجراً في العالم، مع المكافآت و حقوق الصور التي ترفع هذا الرقم الى الأعلى.

ثم هناك قيمة انتقال هالاند والتي من المحتمل ان تتجاوز 150 مليون جنيه استرليني هذا الصيف للراغبين بالتوقيع مع اللاعب الصيف المقبل بدل الإنتظار لمدة 12 شهر للحصول على اللاعب بمبلغ اقل بسبب الشرط الجزائي الذي يفعل في صيف 2022، بجانب رسوم وكيل الأعمال رايولا واخيراً قد تتطلب صفقة هالاند لمدة 4 سنوات التزام مالي بقيمة 400 مليون جنيه استرليني يمكنك من خلالها شراء نادي مثل نيوكاسل او نادي اخر اقل قيمة بالبريمير ليغ او التشامبيونشيب.

سيخرج تدفق للأموال من اي نادي يتعاقد مع اللاعب البالغ من العمر 20 عام هذا الصيف، وبلا شك سيمثل مغامره مالية عظيمة، منذ انضمام مبابي من موناكو عام 2018 مقابل 163 مليون جنيه استرليني او انتقال نيمار بقيمة 198 مليون جنيه استرليني لم تقترب صفقة اوروبية من هذه الأرقام الضخمة التي تتكون منها صفقة هالاند.

وقال رايولا في وقت سابق ان 10 اندية فقط يمكنها التفكير في التعاقد مع هالاند هذا الصيف، والواقع في عصر كورونا المعدل مالياً يعني أن الرقم لا يزال أصغر.

ستكون تكلفة هالاند عالية الثمن بلا شك، لكن من يتمتع بالجرأة الكافية للضغط على الزر سيأمل ان يتم إنفاق الأموال بشكل جيد في النهاية، قد يؤدي النجاح و الألقاب الى عودة النفقات الى أجزاء متفرقة، مما يؤدي بدوره الى زيادة الإيرادات التجارية.

يقول كيران ماغواير الخبير المالي في كرة القدم: الفريق بين الخروج من مراحل المجموعات بدوري ابطال اوروبا و الفوز بها تبلغ قيمته حوالي 50 مليون باوند في موسم واحد مقابل الجوائز المالية الإضافية، بجانب الحصول على مكافأت الراعي و دخل يوم المباراة ثم كأس السوبر الأوروبي و كأس العامل للأندية.

كيران ماغواير يكمل : إذا جاء هالاند و فاز بدوري الأبطال مره او مرتين، فستحصل على الكثير من الناحية المالية مقابل استثمارك، وهذا الأمر الذي يبحث عنه مانشستر سيتي.

تدين قيمة هالاند هذا الصيف الى حد كبير بسبب أمكانياته و موهبته الحالية، امام اللاعب عقد كامل من الزمن قبل ان يصبح عمره مصدر قلق، في 21 يوليو سيصل الى 20 سنة، كريستيانو رونالدو و ميسي نجوم هذا الجيل بلا شك سيخرجون قريباً في نهاية حياتهم الكروية المذهلة، نيمار سيكون بسن الـ 30 سنة العام المقبل وهو من المحتمل ان يكون في ذروة قوته.

هذا يترك مبابي البالغ من العمر 22 عام و هالاند كقوى صاعدة واضحه للجميع، ووجبة تسويقية لأولئك المحظوظين، وقد يكون فتى الكرة الأوروبية ذو العيون الزرقاء لسنوات وسنوات قادمة، ومع ذلك ستكون هناك حاجة الى الصبر.

يقول دان حداد رئيس الإستراتيجية التجارية في ( Octagon ) وهي وكالة للرياضة والموسيقى والترفيه : الفائدة التجارية للتعاقد مع لاعب على مستوى هالاند، الذي ليس على مستوى النخبة العالمية من حيث الشهرة لن تأتي على الفور.

وقال دان حداد : مع النفقات التي ستكون مطلوبة هذا الصيف، سيكون من الصعب للغاية إثبات أن بعضاً من ذلك سيتم تعويضه من خلال نمو فوري للإيرادات التجارية.

وأكمل دان حداد : إذا كان له تأثير كبير على أداء الفريق، فستحصل على الفوائد لاحقاً، لذلك لنفترض أنه يوقع اتفاقية لمدة خمس سنوات، في العام الأول قد لا ترى ارتفاعاً تجارياً، ولكن إذا حقق الفريق في رحلة معه وحقق نجاحاً فسترى نمواً تجارياً.

وبإختصار فإن التوقيع مع هالاند يمكن ان يدفع ثمن نفسه فقط في حالة استمراره و رفع البطولات مع الفريق، هو للأستثمار طويل المده، ليس مثل توقيع يوفنتوس مع رونالدو في عام 2018 كضربة فورية كرمز عالمي.

وقال دان حداد : هل يمكن للاعب فردي أن يمنح حقاً ميزة تنافسية تؤمن صفقة لنادي على آخر؟، هناك عدد قليل من اللاعبين الذين لديهم هذا التأثير الكبير.

ويكمل دان حداد : مع يوفنتوس و رونالدو رأينا تأثيراً، العلامات التجارية التي ربما لم تختار الشراكة مع يوفنتوس أو الذهاب إلى الدوري الإيطالي بدأت بالذهاب إلى هناك، ربما كانت العلامة التجارية تتحدث إلى ثلاثة أو أربعة أندية وحقيقة أن رونالدو كان في يوفنتوس يدفع بذلك إلى أبعد الحدود.

يكمل دان حداد : الشيء نفسه ينطبق بوضوح مع ميسي وبرشلونة، يمكنك أيضاً القول إن باريس سان جيرمان قد تجاوز وزنه تجارياً نظراً لقيود الدوري الفرنسي، هذه مجموعة من اللاعبين خاصة وأن نيمار قد ذهب إلى هناك أيضاً.

وختم دان حداد حديثه : إذا قبلت أن الأمر يتطلب ميسي أو رونالدو أو نيمار لعلامة تجارية لاختيار نادي على آخر، لا أعتقد أن هالاند في هذا المستوى، لم أستطع رؤية علامة تجارية تختار مانشستر سيتي على سبيل المثال فقط لأن هالاند ذهب إلى هناك، لا أعتقد أن هالاند في هذا المستوى حالياً.

مبيعات القمصان التي يُشار إليها غالباً على أنها فرصة للمساعدة في تمويل الصفقة، ستجلب أيضاً مكافأة ضئيلة، يترك هيكل الصفقات مع الشركات المصنعة للأدوات كل نادي يكسب ما يقرب من 5 جنيهات إسترلينية لكل قميص يتم بيعه، يجب بيع 200000 الف قميص فقط لتغطية أسبوع من أجر هالاند.

سيكون النجاح في الميدان هو الوسيلة الوحيدة لتبرير هذه الخطوة لصالح هالاند، سوف تتطور قابليته للتسويق بما يتماشى مع الارتفاعات التي يصل إليها فريقه الجديد، مما يجعله نظرياً بين أشهر لاعبي كرة القدم.

أين يقف هالاند حالياً في هذا التسلسل الهرمي، بعد أقل من 16 شهر من انضمامه إلى بوروسيا دورتموند من نادي ريد بول سالزبورج النمساوي؟

بعيداً عن ميسي ورونالدو لكن له بصمة متزايدة وفقًا لشبكة Fan Intelligence Network وهي منصة رقمية مصممة للعلامات التجارية لفهم المشجعين التي تقودها الثقافة بشكل أفضل، يراقب آراء أكثر من 11000 من أكثر مشجعي الرياضة تأثيراً ثقافياً في العالم.

تقول Fan Intelligence إن شعبية هالاند واضحة بالفعل، لا سيما بين المشجعين الذين تبلغ أعمارهم 25 عام أو أقل، إنه الفتى القادم بلا شك للجيل القادم، على الرغم من أن هالاند هو لاعب كرة القدم الأكثر نقاشاً تحت سن 25 عام إلا أنه كان فقط في المرتبة 12 من حيث الحديث عن لاعب مع جماهير فوق تلك الفئة العمرية.

قال اوين لافيرتي مدير Fan Intelligence : هناك شعور بأنه النجم المثالي لعصر التيك توك، ابرز ما لديه على ارض الملعب هو استثنائي، وتعليقاته و مقابلاته مثالية لألتقاط الصور و مشاركتها عبر الإنترنت.

يكمل اوين لافيرتي : يمكن توقع قلة الوصول خارج مشجعي كرة القدم لأنه لم يفز بعد بأي ألقاب رئيسية، ولم يظهر في أي حملات تسويقية عالمية كبيرة.

ومن المثير للاهتمام أن ما يميز هالاند هو سرعة نمو متابعي وسائل التواصل الاجتماعي في هذه المرحلة من حياته المهنية، لقد رأينا فقط هذه الحالة من قبل مبابي، وقد فاز بكأس العالم وثلاثة ألقاب في الدوري عندما كان في العشرين من عمره، لذلك بالنسبة للاعب يقود هذا المستوى من الاهتمام والمحادثة على الرغم من عدم الفوز بأي لقب فيعتبر أمر استثنائي جداً.

أحد العوامل التي قد تعمل ضد قابلية هالاند للتسويق على المدى الطويل هي جنسيته، على عكس مبابي الذي ستتاح له بالتأكيد فرصة المشاركة في البطولات الكبرى طوال مسيرته مع فرنسا، لم تصل النرويج إلى نهائيات كأس العالم منذ عام 1998.

هناك دعوات في موطن هالاند للنرويج لمقاطعة قطر 2022 بسبب سجل حقوق الإنسان للمضيفين التاليين، لكن مشاركتهم بالفعل تبدو غير ممكنه في مجموعة تأهيل تضم هولندا وتركيا.

كان هالاند جزءاً من منتخب نرويجي كان يرتدي قمصان كتب عليها ” حقوق الإنسان، داخل وخارج الملعب” قبل مباراة في تصفيات كأس العالم ضد جبل طارق الشهر الماضي.

يقول لافيرتي : كجيل من المعجبين المتناغمين والمدركين للعدالة الاجتماعية والمحافظة على البيئة وحقوق الإنسان، كانوا يتساءلون عن موقفه من هذه القضايا.

يكمل لافيرتي : أمثال ماركوس راشفورد استفادوا من هذه المشاعر، ويشار إليه الآن من قبل المشجعين في آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية، والأسواق التي لم يكن لديه بالضرورة شخصية كبيرة من قبل كرياضي حديث.

يختم لافيرتي : إذا بدأ إرلينج في التحدث أكثر عن الأشياء التي تهمه، وأظهر أنه نجم يفهم الجيل القادم من المشجعين-الذين سيحددون شهرته- فيمكننا أن نراه يذهب إلى طبقة أخرى من الستراتوسفير خارج الملعب كنجم النجوم

في الختام انطلقت معركة هالاند الصيفية عندما وصل رايولا الى مدينة برشلونة مع والد هالاند، والمعركة لاتزال على ارضية السوق الصيفي ولن تقترب لنادي على حساب اخر حتى وقت متأخر من سوق الإنتقالات.

شاهد أيضاً

ريال مدريد و تشيلسي في تنافس من أجل إقناع برونو غيماريش بالانتقال إليهم

وفقًا لصحفي ستاندارد نزار كانسيلا، فإن كُلٍ من ريال مدريد و تشيلسي لديهما إهتمام بالتعاقد …

فودن يمدد عقده مع مانشستر سيتي حتى 2027

وقع فيل فودين على تمديد عقده لمدة أربع سنوات ونصف في مانشستر سيتي، ليستمر بالنادي …

بيب غوارديولا عن مستقبله : يمكننا التحدث بعد كأس العالم

اجاب بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي عن سؤال من صحفي حول مستقبله مع مانشستر سيتي …

فيل فودين على حافة تجديد عقده مع مانشستر سيتي

أصبح فيل فودين لاعبًا أكثر من كونه بطلاً بالنسبة لجماهير فريقه بعد أن سجل ثلاثية …

فرينكي دي يونغ يتحدث عن إرادته بالبقاء في برشلونة

كشف فرينكي دي يونغ بأنه لم يرغب في الإنضمام لـ مانشستر يونايتد في الصيف على …