أحداث غزة و كيف إنتشرت عبر الحسابات الرسمية لأندية البريميرليغ

نشر صحفي ذا اتليتيك جوي دي اورسو اول تقرير في الصحيفة الأكثر اشتراكاً في انجلترا لعام 2020 عن احداث غزة بسبب التغريدات البسيطة من المسؤولين عن هذه الحسابات الذي نجحت تغريداتهم بتوصيل صوتنا الى هذه الشريحة في عالم كرة القدم، هذا التقرير بترجمة المتألق محمد

يُهيمن العُنف في غزة على العناوين الرئيسية في جميع أنحاء العالم و عبر مواقع التواصل الإجتماعي مرورًا بتغريدات لحساباتٍ رسمية لأندية البريميرليغ لكن هذه التغريدات حُذفت الآن.

يُمكن للأثليتيك الكشف بأن الشخصيّن الذين يُديران حسابات نادي ولفرهامبتون و ويست هام إدعيا بأنه تم إسكاتهم من قِبَل مسؤولين في هذه الأندية في إنجلترا ليتم حذف التغريدات.

نتفهم بأن حساب نادي ويست هام العربي يُديره شخصٌ مُقيم في السعودية لفترةٍ طويلة بعد ذلك تحول لحسابًا رسميًا و حساب نادي ولفرهامبتون يُدار من قِبَل إحدى الشركات المُختصة في مواقع التواصل الإجتماعي.

تأتي هذه التطورات عندما تجد أندية كرة القدم نفسها تلعب دورًا مُتزايدًا في حروب المجتمع الثقافية و يتصادم الجمهور بمسؤولي الأندية بشأن قضايا عدة مثل حقوق المثليين و العنصرية.

في حين أن أندية البريميرليغ دعمت قضايا كثيرة علانيةً مثل Black Live Matter و حملة Rainbow Laces للمثليين إلا أن الحديث عن غزة و مايجري فيها أمرٌ محظور كُليًا وفقًا لـ وائل جابر، كاتب رياضي مُقيم في دبي و يُدير وكالة تُدير حسابات عبر مواقع التواصل الإجتماعي باللغة العربية.

كما ذكر وائل جابر بأن تغريدات الحسابين [ ولفرهامبتون و ويست هام ] قد حظيا بقدرٍ كبير من التفاعل من قِبَل الحسابات العربية في تويتر و لكن هذا لا يجعل الأمور تبدو جيدة.

وائل جابر للأثليتيك:” كل شخص تقريبًا في هذا العالم مؤيد و داعم لـ فلسطين. لكن كونك ناديًا في بريطانيا لا يُتوقع منك التفكير في مثل هذه الأمور لأن هذا سيفتح بابًا للإنخراط في العديد من القضايا السياسية.”

تغريدة نادي ولفرهامبتون:

الصورة

تغريدة نادي ويست هام:

الصورة

مُديرو هؤلاء الحسابات [ ولفرهامبتون و ويست هام ] أوضحوا بأنهم خلف الحسابات العربية و أعربوا تمامًا عن رفضهم التام للتغريدات التي تمت إزالتها لاحقًا [ الأثليتيك لم يتمكن التعرف و الوصول لهؤلاء الأشخاص و لكننا واثقون بأنهم أشخاصٌ حقيقيون ].

في تغريدةٍ من حسابه الشخصي [ الشخص الذي يُدير حساب ويست هام العربي ] أوضح بأن النادي حاول و فشل في حذف التغريدة في بداية الأمر و لكنها حُذفت لاحقًا، و حساب ويست هام العربي كان يُديره مُشجع للنادي قبل أن يتحول لحسابٍ رسمي.

المسؤول عن حساب النادي قال عبر حسابه الشخصي:” لو عاد بي الزمن للوراء سأفعل نفس الشيء، هؤلاء لن يسكتونا عن الحقيقة.”

المسؤول عن حساب نادي ولفرهامبتون قال:” لقد إضطررنا لحذف التغريدة بأوامر عُليا ، فلسطين دائمًا و أبدًا.”

كلا الحسابات الآن لا زالت مستمرة في نشر التغريدات التي تخص النادي و إمتنعا عن التحدث بعد أن تواصلنا معهم عبر الاثليتيك.

الحسابات الرسمية في إنجلترا بشكلٍ عام لديها سياسة صارمة لتجنب القضايا السياسية الساخنة و يقول جابر:” لا أعتقد بأن الكثير من الأندية في الشرق الأوسط و حتى الأندية العربية قامت بالتغريد عن الموضوع ، هذا يجعل الأمر غريبًا أن أندية البريميرليغ فعلت ذلك.”

وائل جابر:” الحسابات العربية أو الأجنبية تأخذ 80% من منشوراتها من الحساب الرسمي للنادي باللغة الإنجليزية و تتم ترجمتها، في حين أن 20% مُخصصة للأعياد الدينية و الأعياد الوطنية و قد تنتقل هذه الحسابات لإتجاهاتٍ أخرى قد تكون محط أنظار للجميع.”

لاعبون إستخدموا منصاتهم الخاصة للتعبير عن دعمهم لـ فلسطين مثل محمد النني ، رياض محرز و محمد صلاح و بول بوغبا.

على الرغم من أن بعض الأشخاص قد يتوقون لفصل السياسة عن كرة القدم إلان أن مواقع التواصل الإجتماعي تُتيح للمشجعين و اللاعبين تقديم صوتهم و التعبير عن آرائهم في مثل هذه الأمور و التي أحيانًا لا تتوافق مع ما يُريد النادي، بينما تُحاول أندية كرة القدم التوسع في جميع أنحاء العالم و الوصول لملايين الأشخاص يوميًا، فإن صعوبة التحكم في مثل هذه الأشياء من مكتبٍ في إنجلترا مشكلة بالنسبة لهم.

شاهد أيضاً

هانز فاناكن يؤكد رغبته بالإنضمام إلى ويست هام

أكّد هانز فاناكن لاعب خط وسط نادي كلوب بروج رغبته في الإنضمام إلى نادي ويست …

نوتنغهام يعلن التعاقد مع جيسي لينغارد

أعلن نادي نوتنغهام فوريست عن التعاقد مع جيسي لينغارد بصفقة إنتقال حر و بعقدٍ لمدة …

ويست هام يتوصل الى اتفاق للتوقيع مع سكاماكا

توصل ويست هام الى اتفاق مع ساسولو للمهاجم جيانلوكا سكاماكا وفقاً لمصادر السكاي. من المفهوم …

وست هام في مفاوضات متقدمة للتعاقد مع أرماندو بروخا

يجري وست هام مفاوضات متقدمة للتعاقد مع مهاجم تشيلسي أرماندو بروجا وينتظر ردا من ليل …

يفكر جيسي لينغارد بعرض من نادي سعودي قبل حسم مستقبله

سيقوم جيسي لينغارد بإتخاذ قرار نهائي حول مستقبله خلال الأسبوع القادم حيث يرغب لينغارد بالتواجد …

اهلاً وسهلاً، شاركنا رأيك او استفسارك للإجابة عليه في اقرب وقت ممكن