مستقبل كرة القدم، بين التغيير والأموال، كرة القدم بعد 2022 ستكون مختلفه

يتجه عالم كرة القدم الى مرحلة قادمة تاريخية في تغييرات كبير قادمة على كرة القدم بعضها اعلن عنه والاخر سيكون قريب من الاعلان.

من وجهة نظري هي ان كرة القدم قبل عام 2022 ستكون مختلفه تماماً عن ما كان قبلها، حيث ان غالبية العقود ( عقود البث ) ستنتهي بنهاية العام الحالي او المقبل ومع انطلاق اي عقد جديد تبدأ مرحلة التغيير، وهذا امر طبيعي في اي صناعة ترفيهيه.

كرة القدم الان اصبحت تعاني كثيراً من النمو و التوسع مع خطر حقيقي كبير قادم من رياضات الالعاب الإلكترونية التي اصبحت تجذب عدد كبير من شريحة الجماهير من عمر 24 سنة وتحت، وحسب دراسة اجراها الإتحاد الأوروبي لكرة القدم عبر رابطة الأندية الأوربية بأن 40% من الشباب بين 16 و 24 سنة لا يهتمون بكرة القدم، ثلث المشجعين يتابعون فريقين و 10% يتابعون اللاعبين وليس الأندية.

العالم بعد فايروس كورونا بدأ يخطط اكثر للمشاريع الطويلة التي تستهدف ٥-١٠ سنوات لتحقيق نمو في اي مشروع تجاري، وكرة القدم لعبة تتأثر كثيراً في اقتصاديات العالم، ولكن ماذا سيتغير في اللعبه ؟

1- دوري ابطال اوروبا 2024 ( النموذج السويسري ) :

تعتبر بطولة دوري ابطال اوروبا هي البطولة رقم واحد في عالم كرة القدم حيث تشهد هذه البطولة تواجد افضل الاندية وافضل اللاعبين بالصناعة، ولكن الاندية الكبرى منزعجه كثيراً من العوائد المالية من البطولة التي لا تعكس واقع حجم البطولة، حيث يحقق العقد الحالي مبلغ ( 9 مليار يورو ) ولكن في العقد الجديد الذي سينطلق في عام 2024 سترتفع الإيرادات الى ( 15 مليار يورو ) في زيادة بنسبة 40%.

وهذا الامر سيعني تغيير نظام البطولة حيث ستتجه الى النموذج السويسري في تغيير كبير للبطولة للمره الاولى منذ 1992م.

سيزيد النظام الجديد عدد الفرق في البطولة من 32 إلى 36 فريق، وسيتم إلغاء دور المجموعات تماماً وبدلاً من ذلك سيكون هناك جدول ترتيب طبيعي مكون من 36 فريق.

و سيلعب كل فريق 10 مباريات بحيث يلعب خمس مباريات داخل ملعبه وخمس مباريات أخرى خارج ملعبه، ليتأهل 16 فريق لأدوار خروج المغلوب.

كيف سيتم تحديد الـ16 فريق المتأهل للأدوار الإقصائية ؟
بعد أن يلعب كل فريق 10 مباريات سيتأهل مباشرة أول 8 فرق في جدول الترتيب، وسيلعب الفرق من المركز التاسع إلى المركز الـ 24 مباراة فاصلة لتحديد المركز المؤهل وبهذه الطريقة سيتأهل 16 فريق إلى أدوار خروج المغلوب.
المقاعد الـ 4 الإضافية بالبطولة لمن ستذهب ؟
هناك مقترحين الأول ينص ان ابطال الدول الأقل ثراء في اوروبا تحصل على مقعد مباشر مثل بطل الدوري الإسكتلندي على سبيل المثال، وهناك مقترح اخر ينص على إضافة الأرث الكروي للأندية التي شاركة في اخر 5 نسخ، حيث ان الفريق الذي لم ينجح بالتأهل للبطولة عن طريق الدوري يصبح لديه فرصة للتأهل من اختيار الإتحاد الأوروبي وهذا الأمر سيضمن مشاركة الأندية الأوروبية المتعثره التي تغيب عن البطولة وتملك جماهيرية.
وحتى الان هناك خلاف كبير جداً بين الأندية عن هذه النقطة و الأمر لم يحسم حتى الان.

ماذا سيعني النظام الجديد ؟
كل هذه التغييرات هدفها زيادة الأموال و دخل اكبر للأندية الكبرى التي خرجت عن صمتها الأشهر الماضية واجبرت الإتحاد الأوربي للتحرك بعد مقترحات دوري السوبر الأوروبي الذي بطبيعة الحال سيحقق دخل اكبر للأندية الكبرى.

سيزيد النظام الجديد لدوري ابطال اوروبا عدد المباريات الى 225 مباراة بدلاً من 125 مباراة في النظام الحالي، وهو هدف الاتحاد الأوروبي لزيادة عدد المباريات وتحديداً المباريات التنافسية بين الأندية الكبرى، وهذا سيعني مباريات أكثر ومشاهدات أكثر ودخل إضافي من حقوق النقل وغيرها من الرعايات للأندية.

2- كأس العالم 2026 ( 48 منتخب ) :

يتجه كأس العالم للمنتخبات لتحول جديد كبير قادم في البطولة سيشهد زيادة عدد الاندية المشاركة من 32 منتخب الى 48 منتخب لندخل في مرحلة جديدة في تاريخ البطولة الاولى في كرة قدم المنتخبات.

وستشهد البطولة التي ستقام في امريكا وكندا والمكسيك ارتفاع الإيرادات الى ( 6 مليار دولار ) تقريباً، ولكن ماذا عن كأس العالم كل سنتين ؟ امر سنتحدث عنه لاحقاً ولكن لنتعرف اولاً عن نظام البطولة الجديد بعد زيادة عدد المنتخبات المشاركة.

سيتأهل 48 منتخب من خلال التصفيات الطبيعية التي نعيشها بالوقت الحالي ولكن قد نشهد تغيير في بعض القارات بعد زيادة المقاعد، فالتوزيع الجديد للمقاعد سيكون كالتالي :

قاره أوروبا : 16 منتخب
قاره افريقيا : 9 منتخبات
قاره آسيا : 8 منتخبات
قاره أمريكا الجنوبية : 6 منتخبات
قاره أمريكا الشمالية : 6 منتخبات
قاره أقيانوسيا : منتخب واحد

وستكون البطولة مكونه من 16 مجموعة من كل مجموعة ستضم 3 منتخبات فقط يتأهل منها المتصدر ليصبح لدينا دور 16 كما هو الحال بالوقت الحالي.

3- البرازيل والارجنتين في بطولة اوروبية ( دوري الامم الأوروبية ) :

اعلن الاتحاد الأوروبي و اتحاد الكونيمبول ( امريكا الجنوبية ) توقيع اتفاقية مشتركة بين الطرفين ستشهد الاتفاقية مشاريع مشتركة بين الطرفين ومن ضمنها مشاركة منتخبات امريكا الجنوبية في دوري الامم الأوروبية انطلاقاً من نسخة 2024 ( نهاية فترة عقد البث الحالي )، وستكون هي المرة الأولى في تاريخ المشاركات الاوروبية ستشهد البطولة مشاركة منتخبات من خارج القارة في تحول كبير في تاريخ كرة القدم.

وستدخل بقية المنتخبات الامريكية في المجموعات الاقل لنشهد ظهور بطولة جديدة ستجمع كل المنتخبات الفائزة بكأس العالم في تحول كبير وضخم بتاريخ كرة القدم.

وتم ايضاً اطلاق بطولة سوبر جديد تحت اسم ( بطولة فيناليسيما ) حيث ستجمع بطل اليورو مع بطل كوبا اميركا في مشهد مخيف جداً للإتحاد الدولي لكرة القدم الذي يشاهد امامه تحالف بين اقوى اتحادين في كرة القدم.

4- كاس السوبر الموسع ( نظام جديد ) :

يتجه عالم كرة القدم بشكل كبير الى الغاء مفهوم كأس السوبر من مباراة واحدة حيث ان كل مباراة إضافية في اي مكان ستعني زيادة الأموال وهذا هو هاجس التغيير الكبير بالوقت الحالي، لذلك شاهدنا نظام كأس السوبر الإسباني الذي تابعناه عن قرب في المملكة العربية السعودية وشاهدنا نجاحه بشكل كبير، ومع رغبة العديد من الإتحادات باللعب خارج حدود البلد وسط رفض للفيفا سيكون كأس السوبر طريق مهم لهذا الأمر وقد نشاهد العديد من الدول الأوروبية ستلغي فكرة السوبر من مباراة واحدة الى سوبر من مربع ذهبي يجمع انجح 4 اندية في الدوري والكأس.

في المملكة العربية السعودية قمنا بالخطوة بهذا الجانب وسنشهد كأس سوبر مقبل بالنظام الجديد الذي سيجمع 4 اندية كما هو الحال في السوبر الإسباني، شخصياً قد يكون هذا التغيير هو التغيير الإيجابي والذي قد لا تجد به مشاكل كثيره، ففكرة الفوز ببطولة من مباراة واحدة غير مقنعه بالنسبة لي.

5- كأس العالم كل سنتين ( الحرب الباردة ) :

26 فبراير 2016 فاز السيد انفانتينو بإنتخبات الفيفا ليصبح الرئيس الجديد للفيفا، في ذلك اليوم لم يتوقع احد ان يكون هذا الرجل قائد لثورة التغيير في كرة القدم، لم تتوقع الدول الأوروبية التي صوتت لـ انفانتينو انه سيكون العدو الأول لها بعد سنوات من رئاسته.

منذ اليوم الأول للسيد انفانتينو كان هناك هاجس لخلق نظام جديد في كرة القدم يصب لصالح الفيفا غير بطولة كأس العالم التي لا تكفي ان تلعب كل سنوات، كان الأمر بالبداية نحو فكرة كأس العالم للأندية الجديدة، مشاركة افضل الأندية الأوروبية و افضل اندية امريكا الجنوبية و دول العالم الأخرى في بطولة تقام كل 4 سنوات، هذا الأمر كان مغري ولكن صعب بنفس الوقت، استمر انفانتينو بدعم هذه الفكرة لسنتين ولكن واجه معارضة كبيره من الإتحاد الأوربي الذي لا يريد ان تسحب القوة التي يملكها الى الفيفا.

24 اكتوبر 2019 ظهر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم في مؤتمر صحفي اعلن من خلاله إقامة النسخة الجديدة من كأس العالم للأندية عام2021 في الصين بمشاركة 24 فريقاً،وسيكون توزيع المقاعد كالتالي:
أوروبا 8
أمريكا الجنوبية 6
آسيا 3
أفريقيا 3
أمريكا الشمالية 3
ملحق بين بطل أوقيانوسيا و بطل الدولة المستضيفة.

ولكن لم تقام البطولة، بل نامت الفكرة في الوقت الحالي للمعارضة الكبيرة للفكرة بجانب فيروس كورونا الذي انسى الناس الفكرة ولكن هل وقت الإتحاد الدولي الفيفا بقيادة انفانتينو عن حلم تغيير نظام اللعبه ؟ بكل بساطة لا.

كان انفانتينو بعد فترة الإغلاق بسبب فيروس كورونا يتحرك بشكل مستمر في منطقتنا العربية و الصين و امريكا و بعض الدول الأوروبية، وبشكل مفاجئ اتهم الصحفي روب هاريس انفانتينو بالمشاركة بحملة علاقات عامة مع السعودية بعد فيديو لرئيس الفيفا في موسم الدرعية.

ولكن في 21 مايو 2021 وافق كونغرس الفيفا على دراسة اقتراح الاتحاد السعودي لكرة القدم بإقامة كأس العالم للرجال وكأس العالم للسيدات كل سنتين بدلاً من أربع سنوات :

عدد الاصوات الموافقة 166 صوت
عدد الاصوات الرافضه 22 صوت
قال حينها ياسر المسحل رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم خلال كونجرس الفيفا : ” مستقبل كرة القدم وصل لمفترق طرق، واجهنا العديد من التحديات بالسنوات الماضية، وقد حان الوقت لإعادة النظر في بنية كرة القدم “.

من هنا اطلق انفانتينو الحلم الجديد للتغيير في كرة القدم تحت عنوان ” كأس العالم كل سنتين ” الامر بدأ بالتصاعد منذ شهر مايو حتى الأسبوع الماضي الذي وصل الى ذروة الأمر عندما نظم الفيفا مؤتمر صحفي بتواجد اساطير اللعب لتقديم وجهة نظر الفيفا حول النظام الجديد، اتفق الأساطير جميعهم على اقتراح الفيفا الجديد ( هناك اتهام مباشر ان الفيفا قامت بدفع اموال للأساطير للإتفاق والتريج للفكرة الجديدة )، خرج مباشرة بعد المؤتمر رئيس الإتحاد الأوروبي لكرة القدم ألكسندر سيفيرين مهددا للفيفا بالمقاطعه : ” يمكننا أن نقرر عدم اللعب فيها، على حد علمي فإن أمريكا الجنوبية على نفس الموقف، حظ سعيد جداً للفيفا مع كأس العالم من هذا القبيل “.

اكد اتحاد امريكا الجنوبية ايضاً عن معارضة الفيفا لهذه الفكرة لتبدأ معركة كبيره في العالم في صناعة لعبة كرة القدم، قد تتهي بإجراء تصويت خلال شهر ديمسبر المقبل.

ينقسم الصراع الان الى قسمين ولكن لا يوجد وضوح لمستقبل الأمر، وهل سيستخدم الفيفا امتيازاته القانونية لتغيير القوانين و الإجبار على البطولة الجديدة ام لا، ولكن الأكيد ان الأيام المقبلة ستكون مليئة بالصراعات:

في القسم الأول لدينا الهيئة الحاكمة لكرة القدم العالمية ( الفيفا ) و رئيس التطوير العالمي آرسين فينغر و الاتحادات الوطنية لكرة القدم من المملكة العربية السعودية إلى جنوب أفريقيا و 80 مجموعة من مدربين و لاعبين سابقين.

في القسم الثاني لدينا أوروبا و هيئتها الإدارية اليويفا و الأندية و البطولات و مجموعات المشجعين و إتحادات اللاعبين.

ويتماز القسم الأول بإمتلاك عدد الأصوات و القسم الثاني بإمتلاك الأموال واللاعبين والفائزين بالبطولة بشكل متكرر.

ما علينا الان هو انتظار نتائج هذه المعركة..

ولكن هناك عدم قبول للفكرة من المشجعين بكرة القدم، على سبيل المثال يرفض 53% من المشجعين العرب فكرة كأس العالم كل سنيتن من اصل 47،559 صوت.

6- السوبر ليغ ( حلم ابليس بالجنة ) :

قد يكون اغرب مشاريع المستقبل هو مشروع السوبر ليغ، المشروع الذي تم دفنه بعد 24 ساعة من اعلانه، في حالة فوضى كبيره عاشها العالم بسبب رغبة اندية السوبر ليغ بالمزيد من الاموال.

الحقيقة هي ان مشروع السوبر ليغ لن يقام ولن يتم السماح به ولكن هو اكبر ادوات الضغط التي كانت تملكها الأندية الأوروبية الكبرى للتأثير على النموذج السويسري الذي سينطلق في عام 2024.

هناك اهداف مختلفه للأندية لنضرب امثل بسيطه، في إسبانيا يريد برشلونة و ريال مدريد زيادة الأموال، وفي إيطاليا قد يشاركهم اليوفي نفس الهدف، ولكن في إنجلترا الهدف الأول قد يكون هو تواجد اكثر من 4 اندية في دوري الأبطال ليضمن استقرار اكثر للاندية وسط منافسه كبيره على مقاعد التأهل للبطولة، ميلان و الإنتر و اتلتيكو يقفون بنفس الصف مع الإنجليز لكي يضمن كل نادي عدم عودته للسنوات السابقه التي اثرت عليهم كثيراً الغياب عن دوري الأبطال.

بايرن ميونخ و باريس سان جيرمان في نفس اللعبه ولكن قد لا يستطيعون التضحية ببعض الأمور الغير ملموسه، في بايرن هناك تحكم كبير من الجماهير بالنادي فالدخول في الإعلان كان سيسبب ازمة كبيره للإدارة الحالية ولكن بدون ادنى شك يريدون الزيادة المالية، في باريس هناك مصالح اكبر، هناك بي ان سبورت و كأس العالم وسمعه لا يريد ناصر الخليفي التضحيه بها، بل اختار ان يلعب دور البطل ولكن بدون ادنى شك يريد ان يتخلص من الدوري الفرنسي الغير مجدي ببطولة تجمع اكبر الأندية الأوروبية.

ما اريد قوله هو ان السوبر ليغ ادات ضغط تسير الى الان بالطريق الصحيح لتحقيق اهداف هذه الأندية انطلاقاً من عام 2024.

الأندية تريد مشروع رياضي جديد بشكل عاجل، اليكم ارباح الاندية الكبرى في اوروبا قبل وبعد ازمة فيروس كورونا.

في افضل حالات كرة القدم قبل ازمة فيروس كورونا، لا يصل اي نادي الى مليار باوند من الإيرادات وهذا امر يراه الكثير من صناع كرة القدم انه امر غير منطقي بسبب شعبية اللعبة الكبيره، اندية السوبر ليغ ترى ان هناك دخل كبير محجوز بسبب العادات والتقاليد في كرة القدم.

من بين اندية السوبر ليغ الـ 12، كان هناك نادي واحد فقط حقق تغيير إيجابي في الإيرادات وهو يوفنتوس، ولكن لماذا هذه الازمة هزت كرة القدم بهذا الشكل ؟ هل الصناعة ضعيفه لهذه الدرجة ؟ هذا ما يراه صناع السوبر ليغ.

صناع السوبر ليغ يرون ان هناك إيرادات تأتي ليتم إنفاقها في اللعبة دون وجود إيرادات اخرى كبيره للإستثمارات، تجاوزت الرواتب لأندية السوبر ليغ قبل ازمة فيروس كورونا بعض إيرادات الأندية نفسها المتواجدة بالسوبر ليغ، البعض يرى ان هذا الامر يعتبر كارثي نظراً لقربها من الإيرادات.

7- امريكا ( قوة قادمة ) :

نعم امريكا وليس خطأ في الكتابة، امريكا هي القوة التي قد تكون القادمة في كرة القدم وسط نمو كبير جداً لهذه الدولة في كرة القدم وتشكل بدون ادنى شك اكبر تهديد للقارة الأوروبية بالوقت الحالي، مع القوة السكانية و المالية هناك فهو قلق حقيقي قادم.

@nawaf__oga #امريكا #MLS #الدوري_الانجليزي #كرة_قدم #مانشستر_يونايتد #توتنهام #مانشستر_سيتي #ليفربول #ارسنال #تشيلسي #دوري_ابطال_اوروبا #نيوكاسل #السعودية ♬ الصوت الأصلي – نواف العقيّل

الأمريكان ايضاً يشهدون ثورة كبيره بالإستثمار في قارة اوروبا، سنشهد في حالة اتمام بيع تشيلسي الى مستثمر امريكي تواجد 4 ملاك امريكا من اصل 6 اندية كبرى في انجلترا في مشهد لم يتكرر سابقاً، وهذا الامر يعطي الأمريكان فرصة للتعرف على افضل التجارب ونقلها الى بلادهم.

قريباً سنشاهد دخول اكبر للمستثمرين بالكرة الإمريكية وقد تجذب بعض النجوم الى هناك مستقبلاً.

8- كأس العرب الرسمي ( اعتراف رسمي ) :

في مشهد عربي مثير و مليئ بالحماس شاهدنا اول نسخة رسمية لبطولة كأس العرب في قطر كبديل لبطولة كأس القارات، وشهد كأس العرب نجاح باهر ضخم لم يتوقعه اشد المتفائلين، ليفتح باب كبير ومهم للفيفا لإعتماد البطولة بشكل رسمي في حلم عربي طال انتظاره ولكن يبدوا اننا وصلنا اخيراً لتحقيقه تحت قيادة رئيس يبحث عن التغيير في نظام كرة القدم وسيكون متقبل لهذا الإعتراف.

الاهم الان هو جدولة البطولة بوقت افضل لكي نشاهد افضل اللاعبين العرب في البطولة، حيث ان موعد اقامتها في شهر ديسمبر لن يكون مناسب للجميع، وذكر ذلك جياني إنفانتينو (رئيس الفيفا) : ” كأس العرب ستقام في السنوات القادمة وسندرس ملف البطولة و كيفية تنظيمها وبحضور المحترفين “.

9- افريقيا الجديدة ( سوبر ليغ يا عم ) :

هاجس التغيير في كرة القدم وصل للكل وليس فقط الكرة الأوروبية، فكرة القدم الأفريقية تريد مواصلة نموها من خلال استنساخ فكرة غير مطبقه في كرة القدم، على مدى الأشهر الأربعة المقبلة ستجتمع أرقى الأندية في القارة لمناقشة إمكانية الدوري الأفريقي الممتاز، وهو مشروع من شأنه أن يسير على خطى السوبر ليغ ولكن بأرضية أكثر خصوبة.

أحد مؤيدي هذا المشروع هو رئيس الفيفا جياني إنفانتينو مدفوعاً برغبته في رؤية كرة القدم تلعب في أي مكان في العالم، وقال الرجل رقم واحد في كرة القدم العالمية للقضاء على الجدل الذي أطاح بالمشروع الأوروبي في مهده ” لن يكون دوري حصري، و ستكون هناك صعود وهبوط “.

وقال المدير التنفيذي لشركة الأهلي المصري لكرة القدم عمرو شاهين لبي بي سي : “إنه مشروع مثير، يعتقد أنه مشروع ثوري، هناك جوانب عديدة يجب تحليلها ونحتاج إلى وقت لفهم كيف يمكن تطويرها “.

كما ذكرت صحيفة ريبوبليكا، يمكن أن تبدأ البطولة في وقت مبكر من عام 2023، وستوفر الصيغة تقسيم القارة إلى ثلاث مجموعات : الشمال والوسط الغربي والجنوب الشرقي، ستتألف كل مجموعة من أفضل 8 فرق في المنطقة، ستبدأ بعد ذلك مرحلة خروج المغلوب، من بين متطلبات المشاركة في البطولة إنشاء قطاع شبابي جيد التنظيم وفريق نسائي، لن يحل الدوري الممتاز الإفريقي محل المسابقات الحالية، لكنه سيضيف إلى دوري الأبطال وكأس الاتحاد.

وفقًا لتقديرات الفيفا يمكن أن يدر الدوري الأفريقي الممتاز 200 مليون دولار، واحدة من أكبر العقبات التي تعترض تنظيم الحدث هي تكاليف نقل الفرق من جزء من القارة إلى جزء آخر.

10- السوبر ليغ يصل الى قارة آسيا ( تحول كبير بالقارة الأكبر )

عزز المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم طموحات دخول عصر جديد في الارتقاء بكرة القدم الآسيوية على صعيد الأندية، وهو الأمر الذي أكد عليه الشيخ سلمان بن إبراهيم رئيس الاتحاد خلال الاجتماع التاسع للمكتب التنفيذي، في اعلان كبير واضح لإقامة واستنساخ فكرة السوبر ليغ.

وبعد مرور شهر على مصادقة المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي على إصلاحات جوهرية لمواصلة نجاح مسابقات الأندية في قارة آسيا، عرض الشيخ سلمان خططاً جديدة تهدف إلى تعزيز قيمة ومكانة وكذلك نسب المتابعة لفعاليات كرة القدم على مستوى أندية النخبة، وذلك بطموح تحقيق فائدة أعلى للاتحادات الوطنية الأعضاء والأندية المشاركة وللجماهير المتحمسة.

@nawaf__oga #السعودية #اسيا #الهلال #النصر #الاتحاد #الاهلي #الشباب #الدوري_السعودي ♬ الصوت الأصلي – نواف العقيّل

وقال الشيخ سلمان في تصريحات نشرها الاتحاد الآسيوي عبر موقعه اليوم: ” مع زيادة قيمة الجائزة المالية، ورفع عدد الأندية المشاركة، وتعديل نظام البطولة، ورفع وتيرة المنافسة، بات الآن هنالك عدد قليل خلال العقد الأخير من البطولات العالمية التي تحظى بذات مستوى النمو الذي تشهده بطولات الأندية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، والتعديلات الاستراتيجية الأخيرة أكدت بالفعل على إصلاحات جذرية في تاريخ كرة القدم الآسيوية “.

وأضاف: ” لديّ ثقة كبيرة بأن هذه التعديلات ستقود لعصر جديد من التطور والنمو، ورغم أننا قمنا ببعض التحسينات المهمة، إلا أن ذلك ليس كافياً، ويجب أن نعمل دائماً على تحقيق المزيد من التحسين، ويجب أن نقوم بتطوير استراتيجي جريء من أجل الارتقاء بمكانة بطولات النخبة للأندية “.

وأوضح: ” ولهذا يسرني أن أعلن أننا سنقوم بتشكيل مجموعة عمل لمسابقات أندية النخبة، وهي ستكون مسؤولة عن استحداث سبل جديدة من أجل الارتقاء بكرة القدم للنخبة على صعيد الأندية، بحيث تصبح منصة جذابة للارتقاء بالمستوى الفني وتعزيز القيمة التجارية واجتذاب المستثمرين، حتى تدخل مسابقات الأندية لدينا إلى عصر جديد “.

تحول قادم كبير بالكرة الآسيوية

شاهد أيضاً

ريتشارلسون : قد أقوم بالبكاء عند سماعي لنشيد دوري أبطال أوروبا

اعترف ريتشارلسون بأنه قد يبكي عندما يسمع موسيقى دوري أبطال أوروبا على أرض الملعب لأول …

غاريث بيل ينتقل إلى الدوري الأمريكي

انتقل غاريث بيل إلى نادي لوس انجلوس الأمريكي لمدة عامٍ واحد بعد نهاية عقدهِ مع …

تقدم الدوري الإسباني بشكاوى ضد باريس سان جيرمان و مانشستر سيتي إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم

أعلنت رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم، أن الدوري الأسباني رفع شكوى إلى الاتحاد الأوروبي لكرة …

الإتحاد الأوروبي لكرة القدم UEFA لا يخشى معاقبة أندية السوبر ليغ المتمردة

وفقًا لموقع ذا اثليتك أصر رئيس الإتحاد الأوروبي الكسندر تشيفرين على أنه لا يخشى معاقبة …

الإتحاد الأوروبي لكرة القدم يقر الشكل الجديد لدوري ابطال اوروبا انطلاقاً من موسم 2024/25

أقرّ الاتحاد الاوروبي لكرة القدم (ويفا UEFA) اليوم في إعلان له جملة من التعديلات على …

اهلاً وسهلاً، شاركنا رأيك او استفسارك للإجابة عليه في اقرب وقت ممكن